مبادىء علم التجويد
اللحن
معناه الميل عن الصواب ؛ وهو نوعان : خفي وجلي.
الجلي: وهو ما كان سببه مخالفة قواعد اللغة ، كإبدال حرف مكان حرف ( ط) تبدل (ت) ، أو إبدال حركة بحركة ( ضمة بفتحة أو العكس )
وحكمه : التحريم قطعاً .
الخفي: وهو ما كان بسبب مخالفة قواعد التجويد ، كترك الغنة ، وقصر الممدود ، والعكس .
وحكمه : التحريم على الراجح ، وقيل : مكروه .
مراتب القراءة
1 ـ الترتيل : وهو القراءة باطمئنان ، ومراعاة الأحكام ، وهى أعلى المراتب .
2 ـ التحقيق : وهو القراءة باطمئنان بقصد التعليم ، مع مراعاة الأحكام .
3 ـ التدوير : وهو القراءة بحالة متوسطة بين الإسراع والإبطاء مع مراعاة الأحكام .
4 ـ الحدر : وهو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام. وهى أدنى المراتب .
الاستعاذة و البسملة
الاستعاذة : حكمها : مستحبة عند بدء التلاوة .
صيغتها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
ويسر بها في الصلاة والقراءة على انفراد، ويجهر بها في المحافل والتعليم.
البسملة : حكمها : سنة مع أول كل سورة .
صيغتها : بسم الله الرحمن الرحيم .
حكم الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة
1 ـ قطع الجميع : الوقف على الاستعاذة ، ثم الوقف على البسملة .
2 ـ قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : الوقف على الاستعاذة ، ووصل البسملة بأول السورة .
3 ـ وصل الأول بالثاني وقطع الثالث : وصل الاستعاذة بالبسملة ، ثم الوقف والبدء بأول السورة .
4 ـ وصل الجميع : وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .
النون الساكنة والتنوين
النون الساكنة هي الخالية من الحركة وقفاً ووصلاً مثل منْ ، عنْ .
التنوين فهو نون ساكنة تلحق بآخر الاسم لفظاً لا وقفاً ( ً ٍ ٌ ) .
الفرق بينهما
النون الساكنة التنوين
1 ـ حرف أصلى زائد
2 ـ ثابتة نطقاً وكتابة ثابت في النطق فقط .
3 ـ ثابتة وصلاً ووقفاً ثابت وصلاً فقط .
4 ـ تكون في الأسماء والأفعال والحروف لايكون إلا في الاسم .
5 ـ تكون متوسطة ومتطرفة لا يكون إلا متطرفاً .
أحكامها
1ـ الإظهار 2ـ الإدغام 3 ـ الإقلاب 4 ـ الإخفاء
1- الإظهار: وهو لغة : البيان .
واصطلاحاً : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهو ثلاثة أنواع :
حلقي : مع النون والتنوين وشفوي : مع الميم ومطلق :وسيأتي .
و حروفه ستة : ء ، هـ ، ع ، ح ، غ ، خ .
الحرف الأول من كلام هذه الجملة : إذا غاب عنى حبيبي همني خبره .
أمثلة : إن أصبح ، أنعمت ، من خوف . ماءً غدقاً ، جناتٍ ألفافاً .
الإظهار المطلق :
وهو أن يقع حرف الواو أو الياء بعد النون الساكنة في نفس الكلمة .
ولكل حرف كلمتين فقط في كتاب الله تعالى .
فالياء : دنيا ، بنيان . والواو : صنوان ، قنوان .
وحكم النون في الكلمات الأربع الإظهار ، ويطلق عليه : الإظهار المطلق .
2- الإدغام : وهو لغة : الإدخال .
واصطلاحاً : إدخال الحرف الأول ـ الساكن ـ في الثاني ـ المتحرك ـ بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يأخذ صفة الحرف الثاني .
وحروفه : ستة : ي ، ر ، م ، ل ، و ، ن . تجمعها كلمة : يرملون .
وللإدغام قسمان :
الأول بغنة : ويسمى ناقصاً ؛ وحروفه أربعة : تجمعها كلمة : ينمو .
أمثلة : من يشاء ، من ماء ، من ورائهم ، ويلٌ يومئذ ، لوحٍ مـحفوظ .
والثاني بغير غنة : ويسمى كاملاً ؛ وله حرفان : الراء واللام .
أمثلة : من ربك ، من لبن ، متاعاً لكم ، عيشةٍ راضية .
3 ـ الإقلاب وهو لغة : تحويل الشيء عن وجهه .
واصطلاحاً :قلب حرف النون أو التنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة والإخفاء .
وله حرف واحد وهو (ب) .وكيفيته:
أ ـ قلب (ن) أو التنوين (م) .
ب ـ إخفاء (م) في (ب) .
ج ـ الغنة مع ذلك الإخفاء .
أمثلة : بذنبهم ، زوجٍ بهيج ، من بـخل .
4 ـ الإخفاء وهو لغة : الستر .
واصطلاحاً : النطق بالحرف بين صفة الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة.
وهو نوعان : حقيقي - مع (ن) ، وشفوي - مع (م) .
وحروفه خمسة عشر ، الباقية بعد حروف الإظهار (6) ، والإدغام (6) ، وحرف الإقلاب (ب) . مجموعة في أول كلم هذا البيت :
صف ذا ثنا ، كم جاد شخص قد سـما دم طيباً ، زد فـي تقىً ، ضع ظالماً
ص ، ذ ، ث ، ك ، ج ، ش ، ق ، س ، د ، ط ، ف ، ت ، ض ، ظ .
أمثلة : ينصرون ، منثورا ، الإنسان ، رسولاً شاهداً ، جناتٌ تـجرى من تـحتها .
مراتب الإخفاء ثلاثة :
أعلاها : عند (ط) و(د) و(ت).
أدناها : عند (ق) و(ك).
أوسطها: عند الباقي من حروفه.
الميم والنون المشددتان
حكمهما : وجوب الغنة ـ صوت في الخيشوم ـ فيهما بمقدار حركتين ، والحركة قبض
الإصبع أو بسطه .
وللغنة مراتب ثلاث :
أعلاها : في النون والميم المشددتين .
وأوسطها : في الإدغام .
وأدناها : في الإخفاء
المثلان ، والمتقاربان ، والمتجانسان
أولاً : المثلان : وهما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً وصفة ، ( حرف واحد مكرر ) .
أمثلة : (ب) "اضرب بـعصاك" ، و(د) "وقد دخلوا".
أقسامه :
1 ـ صغير : وهو أن يكون الأول ساكناً والثاني متحركاً .
أمثلة : كالمثالين السابقين . وحكمه : وجوب الإدغام .
2 ـ كبير : وهو أن يكون الحرفان متحركين .
أمثلة : فيـهِ هُـدىً . وحكمه : وجوب الإظهار .
3 ـ مطلق : وهو أن يكون الحرف الأول متحركاً والثاني ساكناً .
أمثلة : نَـنْـسخ ، شـقَــقْــنا . وحكمه : وجوب الإظهار .
ثانياً : المتقاربان : وهما الحرفان اللذان تقاربا مخرجاً واختلفا صفة .
أمثلة : قـد ســمع .
وأقسامه هي أقسام المتماثلين .صغير ، كبير ، مطلق .
وحكم المتقاربين بأقسامه كلها الإظهار، ماعدا حرف (ل) الساكنة إذا وقع بعدها (ر) ، فيجب إدغامها. ( متقاربان صغير ) .
مثل : قــل رب ، بــل رفعه .
ثالثاً : المتجانسان : وهما الحرفان اللذان اتحدا مخرجاً واختلفا صفة .
أمثلة : قـد تـبين .
وأقسامه ثلاثة ، وحكمه بأقسامه كلها الإظهار ، إلا في ستة مواضع من المتجانسين الصغير ، فيجب فيها الإدغام ، وهى :
1 ـ (د) بعد (ت). أمثلة : أجيبت دعوتكما .
2 ـ (ت) بعد (د). أمثلة : قد تبين .
3 ـ (ط) بعد (ت). أمثلة : همت طائفة .
4 ـ (ظ) بعد (ذ). أمثلة : إذ ظلموا .
5 ـ (ذ) بعد (ث). أمثلة : يلهث ذلك .
6 ـ (م) بعد (ب). أمثلة : اركب معنا .
اللام الساكنة
اللام الساكنة في القرآن الكريم لا تكون إلا :
1 ـ لام التعريف :أي، لام أل. وهي نوعان أ- شمسية ب- قمرية
2 ـ لام الفعل : مثل ، قل.
3 ـ لام الاسم : مثل ، سلسبيل.
4 ـ لام الحرف : مثل ، هل و بل.
1 ـ لام التعريف (ال)
وهى اللام المعروفة بلام أل الداخلة على الأسماء ، مثل : الأرض ، البصير . وهى نوعان :
أ ـ شمسية ب ـ قمرية .
اللام الشمسية: وحكمها الإدغام .
وتكون اللام شمسية أو مدغمة إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في أول كلم هذا البيت :
طب ثم صل، رحما تـفز ، ضف ذا نـعم دع سوء ظـن ، زر شريفا للكرم.
ط ، ث ، ص ، ر ، ت ، ض ، ذ ، ن ، د ، س ، ظ ، ز ، ش ، ل .
أمثلة : والنّازعات ، والشّمس ، واللّيل .
وعلامتها: أن تجد الحرف الذي يليها مشدداً .
اللام القمرية: وحكمها الإظهار .
وتكون اللام قمرية إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في قولك : إبغ حجك وخف عقيمه .
إ ، ب ، غ ، ح ، ج ، ك ، و ، خ ، ف ، ع ، ق ، ي ، م ، هـ .
أمثلة : وإذا الـْجبال ، وإذا الْعشار ، وإذا الْوحوش ، وإذا الْبحار .
وعلامتها : أن تجد الحرف الذي يليها غير مشدد ، وعليها سكون .
2 ـ لام الفعل: وهى اللام الساكنة الواقعة في فعل أيّـاً كان نوعه : ماضياً أو مضارعاً أو أمراً ، سواء أوقعت اللام في وسط الفعل أم في آخره ، ولها حكمان :
الحكم الأول : الإدغام .
وتدغم لام الفعل مطلقاً إذا وقع بعدها : (ر) أو (ل) .
أمثلة : وقل رب ، قل لو كان ، ويجعل لكم نورا ، ألم أقل لكم .
الحكم الثاني : الإظهار .
وتظهر لام الفعل إذا وقع بعدها آي حرف من حروف الهجاء غير (ر) و(ل) .
أمثلة : ولايلتفت ، وأنزلنا ، أرسله .
3 ـ لام الاسم : وهى التي تأتى في أصل الكلمة ، وتكون من بنيتها .
وحكمها : الإظهار .
مثال : ألوانكم ، ألسنتكم ، سلسبيلاً .
4 ـ لام الحرف : وهى اللام الساكنة الواقعة في حرف ، مثل : هل ، بل ، ولايوجد في القرآن غيرهما ، ولها حكمان :
أ - الإدغام : وتدغم لام الحرف إذا وقع بعدها (ر) أو (ل) ، ولم تقع بعد ـ هل ـ (ر) أبداً .
أمثلة : هل لنا ، بل لـما ، فقل هل لك ، بل ران .
ب - الإظهار : وتظهر لام الحرف ـ هل أو بل ـ إذا وقع بعدها آي حرف ماعدا (ر) و(ل) .
أمثلة : بل تكذبون ، هل أتاك .